التسويق الإلكتروني
|
التسويق الالكتروني مقدمة عن التسويق الالكتروني
ان من اهم مايميز الاوقات عن بعضها هو مايستخدمه الناس من ادوات لاشباع رغباتهم وفي هذه الايام يقضي البشر أكثر اوقاتهم على الإنترنت للحصول علي مايشبع رغباتهم وحاجاتهم التسويقية وحسب تقديرات منظمة التجارة العالمية فان حوالي 3,5 مليار نسمة يستخدمون الانترنت وبلغ حجم التجارة الالكترونية حوالي 28 تريليون دولار مع نمو بنسبة 20% ، ولم يعد هناك مفر أمام الشركات على اختلاف نشاطاتها من استخدام اساليب التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجاتها والوصول لفئات المستهلكين المستهدفين .
وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتبرون التسويق الإلكتروني بخططه وطرقه وأدواته بمثابة غوص في المجهول، إلا أن كل الشركات الناجحة التي بدأت باستخدام التسويق الإلكتروني اكدت عكس ذلك فهي لم تبدأ من القمة ، وإنما ككل البدايات الصغيرة وباستخدام طرق وادوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني نمت وازدهرت وتقدمت .
وإذا افترضنا أن التسويق الإلكتروني هو خط نهاية طريق الألف ميل لتسويق المنتجات والخدمات، فأن الوصول قد يكون أسرع وأرخص ، لأن كل خطوة تقوم بها وتتعلم منها باستخدامك التسويق الإلكتروني ستجعلك تنمو اسرع بمرور الوقت.
التسويق الإلكتروني (Internet marketing) أو ( Digital Marketing)، وهو الدخول إلى عالم التسوّق باستخدام كافة الأساليب والممارسات عبر شبكة الإنترنت، وتُمارس فيه كافة الأنشطة التسويقية الالكترونية كالإعلان والترويج ، والتوزيع، والبيع وبحوث التسويق، حيث يمتاز التسويق الإلكتروني بسهولة استخدامه وتوفره بين أيدي جميع مستخدمي شبكة الانترنت.
التسويق الإلكتروني عبارة عن توليفة عدد من العمليات والممارسات نضعها ونحرص على تطبيقها وتكون شاملةً على كافة الخطط والسياسات التي تخص عملية التسويق الإلكتروني وذلك بهدف الحصول على رضا الزبون، ويشترط تكاملية عمل عناصرها مع بعضها البعض .
التسويق الإلكتروني ASE@Marketing |
عناصر التسويق الالكتروني :
لذا سنحاول هنا التعرف على التسويق الإلكتروني، بفُرصه الرائعة وخياراته العديدة،والتي أحيانًا لا يتطلب الأمر إنفاق أي أموال لتصنع لشركتك وجودًا على الإنترنت من خلال التسويق الإلكتروني ، وأحيانًا أخرى فإن ميزانية متوسطة ستمنحك وصولًا لشرائح جديدة مستهدفة من الجمهور وتحقق لك الكثير باستخدام طرق واساليب التسويق الإلكتروني العديدة .
|
تتضمن عناصر التسويق الإلكتروني المكونات الاساسية التالية
- المنتج ( Product ) هو اول عناصر مزيج التسويق الإلكتروني ,ويعني الأشياء سواءً كانت مادية أوغير مادية والتي يسعى المستهلك للحصول عليها سعياً لإشباع حاجاته أو تلبية رغباته .
- السعر ( Price ) ثاني عناصر مزيج التسويق الإلكتروني وهو مجمل ما يتخلي عنه المستهلك مقابل الحصول علي اشباع لرغباته واحتياجاته واتاح التسويق الإلكتروني الكثير من الفرص امام المستهلكين للاختيار من بين العديد من الموردين .
- الترويج ( Promotion ) العنصر الثالث والفعال من عناصر التسويق الإلكتروني الذي اتاح العديد من الوسائل والادوات والاستراتيجيات التسويقيه الإلكترونيه ومنها مواقع خدمات التسويق الإلكتروني .
- الجمهور ( Prospective) العنصر الرابع من عناصر التسويق الإلكتروني فباستخدام الانترنت يتمكن المنتجين من التوجه لجمهور المستهلكين المستهدفين وارسال دعايتهم لهم .
- المكان ( Place ) العنصر الخامس من مزيج عناصر التسويق الإلكتروني فباستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال استطاعت الشركات من الاتصال والحصول علي انطباعات جمهور المستهلكين ومدي رضاءهم في اي مكان تتوافر فيه ادوات التواصل الاجتماعي كاحد اهم وسائل التسويق الإلكتروني .
- العناصر المادية ( Physical Evidence ) من امثلتها كاحد عناصر مزيج التسويق الإلكتروني الحملات التسويقية التي تقوم علي بناء الثقة لدي جمهور المستهلكين والمنتجين .
- العمليات ( Process ) ويشمل هذا العنصر من عناصر مزيج التسويق الإلكتروني كافة الخدمات والسياسات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تهدف لنيل رضا العميل من خلال تقديم خدمة عالية الجودة
-
التسويق الإلكتروني ASE@Marketing
No comments:
Post a Comment